لجنة الإرشاد الأكاديمى
------------------------------------------------

تشكيل اللجنة العليا للإرشاد الأكاديمى :

ا.د/ عزه محمد أمين عز العرب

وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث ورئيساً لللجنة

ا.د/ صلاح محمد ياسين

رئيس مجلس قسم جراحة الفم والوجة والفكين

ا.د/ منى عزت والى

رئيس مجلس قسم باثولوجيا الفم

ا.د/ فتحية محمد زهران

رئيس مجلس قسم طب الفم وأمراض اللثة

ا.د/ تحية احمد موسى

رئيس مجلس قسم خواص المواد

ا.د/ أميمه صلاح الدين المحلاوى

رئيس مجلس قسم الاستعاضات السنية المثبتة

ا.د/ الفت السيد حسانين

رئيس مجلس قسم العلاج التحفظي

ا.د/ محمد محمد السروجى

رئيس مجلس قسم اشعة الفم والوجه والفكين

ا.د/ منى محمد ابو الفتوح

رئيس مجلس قسم بيولوجيا الفم

ا.د/ ايمان سيد محمد عبد الجواد

رئيس مجلس قسم طب اسنان الأطفال

ا.د/ يسر عمر عبد الفتاح ماضى

رئيس مجلس قسم الاستعاصة الصناعية

ا.د/ راندة محمد البغدادى

رئيس مجلس قسم علاج الجذور

ا.د/ محمد امجد محمد فتحى قداح

رئيس مجلس قسم التقويم

اختصاصات اللجنة:
  • توفير الدعم الأكاديمي اللازم ضماناً لإنهاء متطلبات الخطة الدراسية في المدة الزمنية المحددة للحصول على الدرجة العلمية.

  • تقديم الإرشاد والمساعدة لطلاب الدراسات العليا للوصول إلى حل ما يواجهونه من مشاكل وصعوبات مما يؤثر على أدائهم الأكاديمي.

  • الإشراف على إختيارات الطلاب في التسجيل لدراسة المقررات  دون إلزامهم.

دور القسم العلمي:

للقسم العلمي ويمثله رئيس مجلس القسم دور هام في مساندة المرشد الأكاديمي لتخطي المشاكل الإدارية والأكاديمية سعياً لأداء مهامه وذلك من خلال:

  • توزيع الطلاب المقيدين بالقسم على المرشدين الأكاديمين من السادة أعضاء هيئة التدريس ويراعى نسبة الطلاب لأعضاء هيئة التدريس بما يتيح لهم القيام بمهامهم بكفاءة.

  • إعلان الطلاب بأسماء المرشد الأكاديمي وأسماء الطلاب المسئول عنهم والساعات المكتبية المخصصة لعملية الإرشاد الأكاديمي.

  • حث الطلاب على التواصل مع المرشد الأكاديمي لتفعيل دوره.

  • الإشراف على دور المرشد الأكاديمي في دعم الطالب وتيسير مهمته في الإرشاد.

مهام المرشد الأكاديمي:

  1. الإشراف على مجموعة من الطلاب منذ إلتحاقهم بالبرنامج (ماجستير/دكتوراه) وحتى حصولهم على الدرجة العلمية.

  2. تحديد الساعات المكتبية المخصصة للإرشاد الأكاديمي.

  3. الإلمام بقائمة المقررات الدراسية لكل فصل دراسي (أساسية، تخصصية، بحثية، إختيارية) ومواعيد تسجيلها.

  4. التأكد من إعلام الطالب بالشروط اللازمة للحصول على الدرجة العلمية.

  5. التحقق من إعلام الطالب بنتائجه في المقررات الدراسية في المواعيد المحددة وفقاً لأجندة العام الجامعي.

  6. حفظ تقارير متابعة المشرف الأساسي علي الرسالة لتقييم مدى تطور الطالب في البحث.

  7. متابعة أداء الطالب ومخاطبة أساتذة المقررات الدراسية في حالة وجود مشكلة أكاديمية لكتابة ملاحظتهم حول جوانب ضعفه وتقصيره.

  8. إستدعاء الطالب المتعثر للتعرف على المشاكل التي تواجهه والعمل علي حلها وتقديم الإرشاد اللازم.

  9. إعداد تقرير في نهاية كل فصل دراسي بأعداد وأسماء الطلاب الذين تم مقابلتهم والمشاكل التي تم التغلب عليها وحصر لأسماء الطلاب المتعثرين دراسياً ومقترحات لتحسين عملية الإرشاد الأكاديمي.

معايير إختيار المرشد الأكاديمي:

نظراً لأهمية عملية الإرشاد الأكاديمي يتعين علي القسم العلمي إختيار السادة أعضاء هيئة التدريس من القائمين على التدريس لطلاب الدراسات العليا ويتسمون بالقدرة على إدارة الوقت وحسن التواصل مع الطلاب وأعضاء هيئة التدريس ولديهم إلمام بالخطة الدراسية لبرامج الدراسات العليا ونظام النقاط المعتمدة.

يحق للقسم العلمي تغيير المرشد الأكاديمي في حالة التقدم بإعارة أو أجازة من العمل أو عدم فاعلية الإرشاد.