سياسة دعم الطالب المتعثر
---------------------------------------

رقم السياسة دع 2018/9 (النسخة الثالثة)

القسم دراسات عليا

تاريخ النفاذ 2018/11/19

تاريخ الموافقة 2018/11/13

الغرض من السياسة:

وضع إطار عام بأقسام الكلية يعمل على:

- تقليص عدد الطلاب المعرضين لإلغاء قيدهم أثناء إلتحاقهم ببرنامج الدراسات العليا.

- رفع مستوى طلاب الدراسات العليا.

- الإستفادة من تحليل نتائج الطلاب لتحديد نقاط القوة والضعف.

مسئولية التنفيذ:
  • لجنة الدراسات العليا

  • الأقسام المعنية بالكلية

  • إدارة الدراسات العليا

الإجراءات:

كيفية تحديد الطالب المتعثر:

أولاً: تحديد الطالب المتعثر أثناء مدة الدراسة:

الطالب المتعثر هو الطالب الحاصل على أقل من ٦٠٪ في إمتحان منتصف الفصل الدراسي.

ثانياً: تحديد الطالب المتعثر عقب نتائج الإمتحان النهائي الشامل:

الطالب المتعثر هو الطالب الذي يتكرر رسوبه في الإمتحان النهائي الشامل.

أسس الدعم الأكاديمي للطلاب:
  • العمل على توعية الطالب بالمخرجات التعليمية المستهدفة (ILO’s) من البرنامج التعليمي والمقرر الدراسي حيث أنها المرشد لعملية تقييم الطلاب.

  • دعم التفاعل بين الطالب وأستاذ المادة من خلال المناقشات العلمية المستمرة

  • تنمية قدرة الطالب على التقييم الذاتى بالإستعانة بالمقياس المتدرج (Rubrics) .

  • التغذية الراجعة feedback للطالب في ضوء نتائج الإمتحانات النظرية والعملية للمقرر

  • تقييم المتطلبات العملية بصورة دورية ومنتظمة

  • دعم الطالب المتعثر للتعرف على نقاط ضعفه.

الوقوف على نقاط ضعف الطالب المتعثر

- أولاً إمتحان المقرر:

يحلل أستاذ المادة نتائج إمتحان منتصف الفصل الدراسي لتحديد نسب نجاح الطلاب وإعداد قائمة بأسماء الطلاب الحاصلين على أقل من ٦٠٪.

يناقش أستاذ المادة الطالب المتعثر في نقاط ضعفه والذي قد يحتاج لمزيد من المراجع العلمية للتغلب على تعثره قبل إمتحان نهاية الفصل الدراسي.

يقدم الأستاذ المشرف على العيادة تغذية راجعة للطالب عن مستوى أدائه في المتطلبات العملية ويوثق تقييمه للطالب عند التوقيع على إنتهاء العلاج.

- ثانياً الإمتحان النهائي الشامل:

يقوم أستاذ المادة بإعداد قائمة ملاحظات على الورقة الإمتحانية للطالب الذي تقدم بطلب لدعم الطالب المتعثر حتى يتعرف على نقاط ضعفه فى الإمتحان النظرى بعد إعلان النتيجة.

يقوم أستاذ المادة بإعلان الطالب المتعثر بنقاط ضعفه فى الإمتحان الإكلينيكى والمدرجة فىclinical sheet الخاص به بعد إعلان النتيجة.

المتابعة:

 تقوم إدارة الدراسات العليا بحصرأعداد الطلاب المتعثرين في الإمتحان النهائي الشامل

 الذين تلقوا الدعم ومدى فاعلية الدعم المقدم فى رفع مستوى الطالب.

المراجعة:

 تقوم لجنة الدراسات العليا بمراجعة سياسة دعم الطلاب المتعثرين سنويا.