وحدة إدارة الأزمات والكوارث
------------------------------------------------

رؤية الوحدة

إنشاء نظام داخلي فعال لتوفير الأمن والسلامة في مباني الكلية

رسالة الوحدة

إنشاء نظام داخلى فعال لإدارة الأزمات والكوارث بتوفير الأمن والسلامة في منشآت الكلية سعياً إلي إستقرار مجتمع الكلية الداخلى

أهداف الوحدة
  • توفير الأمن والسلامة للبشرية.

  • تأمين مباني الكلية ضد الحرائق والأزمات والكوارث.

  • تحقيق معايير الأمن والسلامة.

  • نشر الوعى بين العاملين والطلاب وتدريبهم على السلوك الأمثل.

مجلس إدارة الوحدة

ا.د/ ناهد صدقي

مدير الوحدة

ا/ هانى فراج

أمين الكلية

ا/ محمد حماد

ممثل الشئون الهندسية

العقيد/ عبد العاطى المعداوى

مسئول الامن والدفاع المدنى

ا/ زكريا أحمد

مسئول الشئون القانونية

ا/ سيد محمود

مسئول العلاقات العامة

ا/ محمد رشاد

مسئول النظم والمعلومات

ا/ رفعت محمد غمرى

مسئول الاتصال

ا.د/ سيد فؤاد

مسئول الشئون العامة

النجاح في عملية إدارة الأزمات يتطلب عدة عوامل منها:
  • إيجاد وتطوير نظام إداري مختص يمكّن الكلية من التعرف على المشكلات وتحليلها ووضع الحلول لها بالتنسيق مع الكفاءات المختصة.

  • العمل على جعل التخطيط للأزمات جزءاً هاماً من التخطيط الاستراتيجى.

  • ضرورة عقد البرامج التدريبية وورش العمل للموظفين في مجال إدارة الأزمات.

  • ضرورة التقييم والمراجعة الدورية لخطط إدارة الأزمات وإختبارها تحت ظروف مشابهة لحالات الأزمات وبالتالي يتعلم الأفراد العمل تحت الضغوط.

  • التأكيد على أهمية وجود نظام فعّال للإنذار المبكر.

  • الهيكل التنظيمى لوحدة إدارة الأزمات والكوارث.

 دور ومهام وحدة إدارة الأزمات والكوارث

يمكن تقسيم دور ومهام وحدة إدارة الأزمات والكوارث بالكلية طبقا للمنظومة القومية لإدارة الأزمات إلى ثلاث مراحل، وذلك وفقاً لمراحل إدارة الكوارث، على النحو التالي:

أولاً المرحلة الأولى:

  • التخطيط (التنبؤ/التوقع) للأزمات والكوارث المحتمل حدوثها فى المدى القريب/ المتوسط/ البعيد.

  • إعداد الخطط ورسم السيناريوهات لدرء الأزمات ومواجهة الكوارث.

  • إتخاذ الإجراءات الوقائية لمنع/تسكين الأزمة أو الكارثة.

  • الاستعداد للتعامل مع الأحداث مثل تدريب الأفراد وصيانة المعدات.

  • نشر الوعي الثقافي بإدارة الكوارث والأزمات، وعقد ورش عمل تدريبية للارتقاء بمستوى كفاءة العاملين بالكلية في هذا المجال.

  • تطوير آليات الرصد والإنذار المُبكر في مجال إدارة الأزمات والكوارث كُلَّما كان ذلك ممكناً.

  • تجهيز غرفة عمليات لإدارة الأزمات والكوارث مزودة بأجهزة الإتصال المناسبة.

ثانياً: مرحلة المواجهة والاستجابة والاحتواء:

  • تنفيذ الخطط والسيناريوهات التى سبق إعدادها والتدريب عليها.

  • تنفيذ أعمال المواجهة والإغاثة بأنواعها وفقا لنوعية الازمة أو الكارثة.

  • القيام بأعمال خدمات الطوارئ العاجلة.

  • تنفيذ عمليات الإخلاء عند الضرورة.

  • متابعة الحدث والوقوف على تطورات الموقف بشكل مستمر، وتقييمه، وتحديد الإجراءات المطلوبة للتعامل معه من خلال غرفة العمليات.

ثالثاً: مرحلة التوازن:

  • حصر الخسائر فى الأفراد والمنشآت.

  • التأهيل وإعادة البناء (مرحلة إستئناف النشاط) والحماية من أخطار المستقبل المحتملة.

  • تقييم الإجراءات التي تمَّ إتخاذها للتعامل مع الكارثة خلال مرحلة المواجهة والاستجابة والاحتواء والخروج بالدروس المستفادة.

  • توثيق الحدث وتقديم التوصيات والمقترحات اللازمة، وتوجيهها إلى الجهات المعنية للاستفادة منها من أجل تلافى السلبيات مستقبلا (إن وجدت)، وتطوير وتحديث الخطط وفقاً للمستجدات من أجل إدارة أفضل.

نماذج لحالات عملية عن أزمات جامعية
  • إعتصام الطلاب

  • إقتحام الطلاب لمبنى الكلية

  • مظاهرة طلابية داخل الحرم الجامعى

  • إلغاء درجات الرأفة

  • حريق داخل أحد المعامل أو المكاتب

  • الإشاعات المدمرة

  • تعطل احد المصاعد وبداخله طلاب أو أعضاء هيئة تدريس أو عاملين

  • إنهيار جزء من مبانى الكلية

  • كيفية التعامل مع المواد الكيميائية الخطره وكذلك المواد البيولوجية

  • وجود أسلاك كهرباء دون غطاء فى أماكن تجمع الطلاب والعاملين وأعضاء هيئة التدريس

  • تسرب أسئلة الامتحانات

وسائل التدخل السريع للإنقاذ

-  أفراد وحدة إدارة الأزمات من العاملين بالكلية المدربين على مكافحة الحريق والتدخل السريع

- الدفاع المدني والحريق - الشرطة - الإسعاف - الوحدة المحلية - جهاز التطهير ورفع المخلفات

الأجهزة المعاونة

الإدارة الهندسية بالجامعة ‪- الصرف الصحي ‪- الغاز الطبيعي ‪- الكهرباء - المياه ‪- التليفونات ‪-  الطرق ‪- المرور